مكتب الاتصال : تطوان خلصت دراسة ميدانية علمية أشر�? عليها شبان متمدرسون منقطعون عن الدراسة بالمرحلة الإعدادية بست إعدادية بالمغرب أن العوامل المؤدية للانقطاع المدرسي �?ي المرحلة الإعدادية تعود إلى قلة الوعي بخطورة الانقطاع والتشجيع عليه أحيانا ، وعدم نجاعة المنظومة التربوية بالإضا�?ة إلى العن�? المدرسي وال�?شل الدراسي. ويأتي هذا اللقاء ضمن مشروع برنامج إتقان الذي نظمته وزارة التربية الوطنية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID . هذا وأكد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان رشيد ريان يوم أمس الأربعاء �?ي كلمة ترحيبية خلال تقديم نتائج البحث الميداني " صوت الشباب " حول ظاهرة الانقطاع المدرسي �?ي المرحلة الإعدادية. ان اللقاء يندرج �?ي إطار �?تح المجال أما الشباب للتعبير عن رؤاهم ومناقشة مختل�? القضايا المرتبطة بالط�?ولة . وأشار أن الانقطاع يعد من أهم المواضيع التي تستأثر بها الوزارة ، حيث عملت على معالجتها من خلال عدة مشاريع من أهمها المخطط الاتسعجالي . كما أوضح أن صوت الشباب يعد مشروعا رائدا. ي�?تح المجال لتشخيص الظاهرة لإيجاد الحلول الممكنة لظاهرة الانقطاع. كما خلصت أيضا إلى عوامل أخرى كضع�? التواصل بين المدرسة والأسرة ، وال�?قر والمشاكل الأسرية ثم البعد عن المدرسة . وبخصوص الحلول المقترحة لهذه الدراسة، �?قد شملت الحد من ظاهرة الانقطاع المدرسي �?ي ن�?س المرحلة ، إلى ذلك أس�?رت النتائج إلى ضرورة التواصل بين الأسرة والمدرسة ، و تحسين سلوكيات الأساتذة والإدارة داخل المؤسسة، بالإضا�?ة إلى تو�?ير وسائل النقل ، وتقديم المساعدات المادية والعينية . وشملت الدراسة ست إعداديات �?ي مناطق مختل�?ة من المغرب، احتل �?يها الانقطاع المدرسي نسبة مهمة، وتميزت بتنوعها الجغرا�?ي منها الحضرية والقروية، ومنها إعدادية أحمد الراشدي بتطوان، وإعدادية يوس�? بن تاش�?ين بش�?شاون. واستهد�?ت تأهيل الشباب الباحث للقيام بأعمال البحث والدراسة بأن�?سهم ، وتعبئتهم �?ي المجتمع المحلي وباقي ال�?اعلين من اجل الاستثمار، لتحسين الظرو�? المحيطة والك�?يلة بمساعدة التلاميذ على البقاء �?ي المدرسة.